(مجالسُ التدبُّر) في دار الحكمة بقَطَر
QR code
02/02/2017       1776 مشاهدة

ضمن البرامج المشتركة التي تقيمها الهيئة العالمية لتدبُّر القرآن الكريم في قطر بالتعاون مع المؤسَّسات والمراكز القرآنية المختلفة، شرعت الهيئة بقطر في البدء بمشروع (مجالس التدبُّر) الذي تنظِّمه بالتعاون مع دار الحكمة للقرآن وتنمية المجتمع، والذي سيستمرُّ مدَّة خمس سنين، إن شاء الله تعالى.

يشمل المشروع تدبُّر سور مختلفة من القرآن الكريم، ويهدف إلى بناء الشخصية القرآنية بتدبر الآيات، ويقام المجلس التدبُّري أسبوعيًّا كلَّ يوم ثلاثاء، ومدَّته ساعة واحدة صباحًا، والمجالس خاصَّة بالأخوات النساء.

أقيمت السلسلة الأولى من (مجالس التدبُّر) في مقرِّ دار الحكمة بمنطقة الهلال، وقد اشتملت على تسعة دروس في التدبُّر، وكان البدء بها يوم الثلاثاء 22 من صفَر 1438هـ (22/ 11/ 2016م) بعنوان (أصول وقواعد تدبُّر القرآن) باعتماد كتاب (القواعد والأصول وتطبيقات التدبُّر) للشيخ د. خالد السبت، من إصدارات مركز تدبُّر للدراسات والاستشارات في الرياض، وقد خُصِّص لهذا العنوان درسان على مدى أسبوعين، قدَّمهما كلٌّ من الشيخين: عادل الهجري، ونبيل الأحمر.

أمَّا الأسبوعان الثالث والرابع فقد خُصِّص درساهما لـ (تدبُّر أمِّ الكتاب)، باعتماد كتاب (تدبُّر سورة الفاتحة) لفضيلة الشيخ د. ناصر العمر رئيس الهيئة العالمية لتدبُّر القرآن الكريم، وقدَّم الدرسين الشيخ جمال الحيدري.

وفي الأسبوع الخامس شُرع في (تدبُّر الجزء الثلاثين)، حيث خُصِّص الدرس الخامس لتدبُّر سورة النبأ، قدَّمه الشيخ جمال الحيدري، والدرس السادس لتدبُّر سورة النازعات، والدرس السابع لتدبُّر سورة عبس، والدرس الثامن لتدبُّر سورتي التكوير والانفطار، وقد قدَّم هذه الدروسَ الثلاثة الشيخ عادل الهجري.

واختُتمت هذه السلسلة الأولى من الدروس بالدرس التاسع الذي تناول تدبُّر سورة المطفِّفين، قدَّمه الشيخ أنور النضير، وذلك يوم الثلاثاء 19 ربيع الآخِر 1438هـ (17/ 1/ 2017م).

 هذا، وستتوقَّف هذه السلسلة من (مجالس التدبُّر) مدَّة ثلاثة أسابيع بسبب إجازة منتصف العام الدراسي، على أن تعودَ بإذن الله بتاريخ 17 جُمادى الأولى 1438هـ (14/ 2/ 2017م) بالدرس العاشر، في تدبُّر سورة الانشقاق، وسيقدِّمه الشيخ وليد الزراف.

ويجدر بالذِّكر أن المشايخ الكرام مقدِّمي هذه السلسلة المباركة من (مجالس التدبُّر) هم من الأئمَّة والخطباء، وقد اجتازوا جميعًا برنامج تأهيل معلِّمي تدبُّر الذي أقامته الهيئة في قطر في الشهر الخامس من عام 2016م.

والحمد لله دائمًا على توفيقه وواسع كرمه وفضله.

 

اظهار التعليقات
هند عبد الكريم
27/03/2017
  بارك الله لكم نحن نحتاج الى مجالس التدبر علما وتعلما كما يحتاج الزرع الى الماء
فاطمة العمادي
12/02/2017
  السلام عليكم و رحمة الله وبركاته اشكركم لجهودكم في هذه المجال المهمة جدا انا شاركت جلسة واحدة في الدرس التدبر سورة الفاتحة في دار الحكمة اقتراحاتي: 1-لزوم دورات التدبر لمدرسات تربية الاسلاميه و مراكز الحفظ القران بشكل تخصصي 2-تقديم الدروس التدبر لنساء من جانب مدرسات 3-تدريس الدروس بشكل خطوة خطوة 4-تطبيق آيات بالحياة اليوميه وتدريب العملي لكل اي جلسة 5-لزوم تشارك في تخريج الدروس من الآيات الدرس الله يوفقكم ويوفقنا في العلم والعمل